الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ - فيزياء متوسط -->


404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة الصفحة الرئيسية

الوضعية الإدماجية تعريفها و خصائصها و كيفية صياغتها مهمة للاستاذ


تعريفها: 

الوضعيةالإدماجية :هيوضعية تحيل الفرد ( أثناء الامتاحانات ) أو مجموعة أفراد ( في القسم أو الحصص المخبرية و العمل في مجموعات ) ، في سياق معين، إلى الربط بين تعلماته (هم)( المعرفية ، المهارية ، والوجدانية ) و استثمارها في معالجة إشكالية محددة ( إنجاز مهمة مركبة ) أو حل مشكل ما والتي بحلها يكتسب المتعلم الكفاءة القاعدية للوحدة أو تخطيحاجز، لتلبية حاجة عبر مسار غير بديهي .وهي نوعان : 

الوضعية التعلمية : وضعيات الإشكالية التعلمية 

الوضعية المستهدفة: 

مكوناتها:تتكون الوضعية الإدماجية من ثلاثة عناصر هي : 

السياق :تطرح الإشكالية خلال السياق 

السند : عبارة عن صور ، نصوص ، جداول ، منحنيات أو مخططات تعين المتعلم على انجاز المهام [b]يجب اختيارها بعناية في سبيل تحقيق الكفاءة القاعدية [/b]التعليمة : مجموعة توجيهات صريحة أو التعليمات التي تقدم للمتعلم لإنجاز المطلوب ، من المفروض لا تتعدى الثلاثة ، و هي عبارة عن وضعيات لا عن تمارين و تطرح مهمة مركبة و تخاطبالمتعلم ب أنت أو أنت(مؤنث) حتى يشعر انه مهتم. 

خصائصها: للوضعية الإدماجية خصائص نذكر منها: 

خاصّة:متّصلة بوحدة أو مجال تعلمي محدد ، مستمدّة من الحياة اليومية و محيط المتعلم . 

مركّبة: تستدعي تعبئة مجموعة من الموارد بحيث كل وضعية تطرح مشكلة أو مشكلات تحيل المتعلم إلى مواردسابقة . وجيهة:التعليمة تكون دقيقة و لا تقبلالتأويل . 

هادفة: تتغيّى إنتاجا منتظرا 

متناسقة: وجوب تناسق بين السياق والتعليمة . محفّزة:بمعنى دالة بالنسبة للمتعلّموذات وظيفة اجتماعية ، تحيل إلى وضعيات حقيقية ،تكونالوضعية دالة أي لها معنى بالنسبة للمتعلم . 
مخلخلة/مفقدة للتوازن:لا يعرف المتعلّم مسبقا أيّة موارد سيوظّف وأيّة تمفصلات سيعتمد ، تقدم في وضعية جديدة 

قابلة للتقويم 

شروط بناء الوضعية الإدماجية 

1-المشكل له علاقة بالحياة اليومية أو المهنية. يحدد فيه الهدف الإدماجي الذي هو أصل الكفاءة الختامية 

2-إدماج وحدات كثيرة أو مجال أو عدة مجالات. قد اكتسبت من خلالها معارف ومهارات ومواقف 

وضعية إدماجية في مادة الرياضيات 

الكفاءة المستهدفة: 

جعل التلاميذ قادرين على حل المشكلات التي يمكن معالجتها بواسطة عملياتحسابية أو أكثر التي تتطلب اللجوء إلى مراحل وسيطة وباستعمال إجراءاتشخصية . 

التعلمات (المكتسبات القبلية): الجمع، الطرح، الضرب، القسمة 

الوضعية الإدماجية الأولى : 

· يوجد في مدرسة 10 أقسام وفي كل قسم 36 تلميذا 

إذا كان عدد الإناث هو 154 بنتا. ماهو عدد الذكور بالمدرسة؟ 

أقامت المدرسة رحلة فشارك فيها ربع التلاميذ بالإضافة إلى سبعة معلمين والمدير 

ماهو عدد كل الأشخاص الذين شاركوا في هذه الرحلة ؟ 

التقويـم

الحـل: 

- عدد التلاميذ هو 360 تلميذا 360 = 10x 36 ( الضرب) 

- عدد الذكور هو 206 تلميذ ا 206 = 154 – 360 ( الطرح ) 

- عدد التلاميذ الذين شاركوا في الرحلة هو 90تلميذا 90 = 4 ÷ 360 (القسمة ) 

- عدد كل الأشخاص الذين شاركوا في الرحلة هو 98 شخصا . 98 = (1 + 7) + 90 ( الجمع )


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ فيزياء متوسط
كل الشكر والتقدير لكل الأساتذة الذين نفعونا بعلمهم بارك الله فيكم وجعل علمكم وعملكم في ميزان حسناتكم الى يوم القيامة ونفعنا الله به ارجوا الدعاء لكل من ساهموا و قدموا تعبهم ومجهودهم لنفع غيرهم اللهم اجعلها صدقة جارية وأجرهم على عملهم في الدارين